شـــــــــبكة منتديـــــــــــــــــــــا ت الــنـعــــمــــــــــــــــــــــــــــــــــان
مرحبا بكم فى
شبكة منتديات النعمان
عزيزى الزائر الكريم
انت ليس مسجل لدينا يسعدنا انضمامك الينا
نتمنى لك الاقامه والاستمتاع معنا



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفرق بين المعجزة والسحر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن النعمان
المدير العام 1
المدير العام 1


عدد المساهمات : 53
نقاط : 3077
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 23/09/2009

مُساهمةموضوع: الفرق بين المعجزة والسحر   الأربعاء نوفمبر 04, 2009 6:16 am

الفرق بين المعجزة والسحر
ورد فى سفر التثنية (13 : 1- 5 ) انه لو دعا نبى الى عبادة غير الله يقتل وان كان ذو معجزات عظيمة (اذا ظهر بينكم نبى او صاحب احلام وتنبأ بوقوع آية او اعجوبة فتحققت تلك الاية او الاعجوبة التى تنبأ بها ثم قال هلم نذهب وراء الهة اخرى لم تعرفوها ونعبدها فلا تصغوا الى كلام ذلك النبى او صاحب الاحلام لان الرب الهكم يجربكم ليرى ان كنتم تحبونه من كل قلبوبكم ومن كل وانفسكم اما ذلك النبى او الحاكم فانه يقتل )
الايات السابقة التى وردت فى الانجيل يجب ان نقف عندها بعض الشىء حيث انها تعطى فى الحقيقة نفس المعنى الذى ورد فى القرآن الكريم ( وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ (182) وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ (183) أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِهِمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ (184) أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ (185) مَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَا هَادِيَ لَهُ وَيَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (186) )الايات من سورة الاعراف فيجب على الانسان ان لا يغتر بما يرى او بما يفعل فابليس عبد الله 80 الف عام والكل يعلم نهايته التى جلبها عليه غروره وتكبره ويضح فى حسبانه انه معرض للاختبار والابتلاء والاستدراج و التجريب كما ورد فى ايات الانجيل السابقة وان يحكم عقله وبصيرته قبل بصره مهما رأى من خوارق للعادات ومهما يحدث من اولياء الشيطان فلن يكون اغرب من مما يفعله الساحر الهندى الذى يرمى حبله فينتصب فى الفضاء ثم يتسلقه هو وابنه الصغيرالى ان يصل الى عنان السماء و ينطح السحاب مما يجلب الكثير من الحيرة على المتفرجين بل ان الحيرة تذداد الى اكثر من ذلك عندما يلقى هذا الساحر بابنه من اعلى الحبل قطعة قطعة بعد ذبحه لتستقر القطع فى اناء موضوع على الارض وبهبوط الاب من اعلى الحبل يقوم الابن وكان لم يحدث شيئا وعندما صور احد العلماء هذه الاحداث بالكاميرات السينمائية املا منه فى الوصول الى الحقيقة وجد الاعجب والاغرب فى نفس الوقت فعندما القى الساحر الحبل سقط بفعل الجازبية الارضية كاى شىء عادى ثم ما حدث بعد ذلك هو ان الساحر هو وابنه جلسا بجانب الحبل ثم اخذ الساحر يبث للحضور كل هذه الاحداث عن طريق السيطرة على العقول تحت ما يسمى بالقدرة على الايحاء وهذه القدرات معنى بدراستها علم يسمى بعلم النفس الغيبي أو الباراسيكولجى والذى يندرج بدوره تحت علم اخر يسمى بالميتافيزيقا او علم ما وراء الطبيعة وهذه القدرات متعلقة بالذيادة فى الخلق قال تعالى (الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) الاية الاولى من سورة فاطر والاغرب من كل ذلك ان هذا الساحر لم يدعى الالوهية او يستخدم قوة ايحائه فى ذلك بل اعترف بان كل ذلك وهم وخداع ولقد اوردت هذه القصة لتساعدنا على التفكر فى هذه الاشياء ما هو الفرق بين المعجزة والسحر من جانب وبين اولياء الرحمن واولياء الشيطان من جانب اخر
وما هوالمقصود بالاستدراج من ناحية وسوء الفهم من ناحية اخرى وماذا يحدث لو اقترن الاستدراج بسوء الفهم لو فكرت فى ذلك بتمعن سوف تجد ان كل تلك الاشياء السابقة ثوابت لابد من طرحها عند البحث عن الحقيقة فهناك احوال شيطانية يجب ان ينتبه اليها الباحث عن الحقيقة ذكر بعضها شيخ الاسلام ابن تيمية فى كتابه اولياء الرحمن واولياء الشيطان كاحوال مدعوا النبوة مثال الأسود العنسي الذي ادعى النبوة وكان له من الشياطين من يخبره ببعض الأمور المغيبة فلما قاتله المسلمون كانوا يخافون من الشياطين أن يخبروه بما يقولون فيه حتى أعانتهم عليه امرأته لما تبين لها كفره فقتلوه
وكذلك مسيلمة الكذاب كان معه من الشياطين من يخبره بالمغيبات ويعينه على بعض الأمور
وأمثال هؤلاء كثيرون مثل الحارث الدمشقي الذي خرج بالشام زمن عبد الملك بن مروان وادعى النبوة وكانت الشياطين تخرج رجليه من القيد وتمنع السلاح أن ينفذ فيه وتسبح الرخامة إذا مسحها بيده وكان يرى الناس رجالا وركبانا على خيل في الهواء ويقول : هي الملائكة وإنما كانوا جنا ولما أمسكه المسلمون ليقتلوه طعنه الطاعن بالرمح فلم ينفذ فيه فقال له عبد الملك : إنك لم تسم الله فسمى الله فطعنه فقتله وهكذا أهل الأحوال الشيطانية تنصرف عنهم شياطينهم إذا ذكر عندهم ما يطردها مثل آية الكرسي فإنه قد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث أبي هريرة رضي الله عنه [ لما وكله النبي صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة الفطر فيقول له النبي صلى الله عليه وسلم : ما فعل أسيرك البارحة ؟ فيقول : زعم أنه لا يعود فيقول : كذبك وأنه سيعود فلما كان في المرة الثالثة قال : دعني حتى أعلمك ما ينفعك : إذا أويت إلى فراشك فأقرأ آية الكرسي : { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } إلى آخرها فإنه لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح فلما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم قال : صدقك وهو كذوب وأخبره أنه شيطان ]
ولهذا إذا قرأها الإنسان عند الأحوال الشيطانية بصدق أبطلتها مثل من يدخل النار بحال شيطاني أو يحضر سماع المكاء والتصدية فتنزل عليه الشياطين وتتكلم على لسانه كلاما لا يعلم وربما لا يفقه
وربما كاشف بعض الحاضرين بما في قلبه وربما تكلم بألسنة مختلفة كما يتكلم الجني على لسان المصروع والانسان الذي حصل له الحال لا يدري بذلك بمنزلة المصروع الذي يتخبطه الشيطان من المس ولبسه وتكلم على لسانه فإذا أفاق لم يشعر بشيء مما قال
ولهذا قد يضرب المصروع ( ضربا كثيرا حتى قد يقتل مثله الإنسي أو يمرضه لو كان هو المضروب ) وذلك الضرب لا يؤثر في الإنسي ويخبر إذا أفاق أنه لم يشعر بشيء لأن الضرب كان على الجني الذي لبسه
ومن هؤلاء من يأتيه الشيطان بأطعمة وفواكه وحلوى وغير ذلك مما لا يكون في ذلك الموضع ومنهم من يطير به الجني إلى مكة أو بيت المقدس أو غيرهما ومنهم من يحملهم عشية عرفة ثم يعيده من ليلته فلا يحج حجا شرعيا بل يذهب بثيابه ولا يحرم إذا حاذى الميقات ولا يلبي ولا يقف بمزدلفة ولا يطوف بالبيت ولا يسعى بين الصفا والمروة ولا يرمي الجمار بل يقف بعرفة بثيابه ثم يرجع من ليلته وهذا ليس بحج ( مشروع باتفاق المسلمين بل هو كمن يأتي الجمعة ويصلي بغير وضوء وإلى غير القبلة ومن هؤلاء المحمولين من حمل مرة إلى عرفات ورجع فرأى في النوم ملائكة يكتبون الحجاج ) فقال : ألا تكتبوني ؟ فقالوا : لست من الحجاج يعني لم تحج حجا شرعيا (اولياء الرحمن واولياء الشيطان لشيخ الاسلام ابن تيمية ) ولقد تم فى القرون الوسطى اكتشاف العديد من الوثائق التى كانت بين بعض البشر والشيطان و كان مصير من تضبط عنده الاعدام حرقا ومن الشخصيات التاريخية التى قيل بان لها علاقة بالشيطان راسبوتين الذى ظل امدا بعيدا يتلاعب بروسيا وقيصرها ولا يزال الى الان هناك من البشر من يبعون انفسهم للشيطان فى مقابل احترافهم للسحر الاسود وان شككت فى هذه الاحوال وما يتعلق بها من خلط وحيرة لا يمكن ان تشكك فى ما تراه على شاشة التلفاز من الاعيب السحرة التى تحير العقول من امثال الساحر دفيد كوبر فيلد ولقد شاهدت بنفسى بعض هذه الاحوال التى تؤدى الى الابهار والحيرة وغسل الدماغ ويستخدمها بعض الدجالين للسيطرة على العقول مما يجعل هناك ارضية تسهل من عملية السرقة او النصب واذا اردت قرأة المذيد من الاحوال الشيطانية يمكنك ان ترجع الى كتاب تلبيس ابليس لابى الفرج الجوزى ولكن هل يمكن التفريق بين المعجزة والسحر نعم هناك فرق بين المعجزة والكرامة والسحر يمكن ان نراه من تعريف العلماء فبالنسبة للمعجزة عرّف العلماء المعجزة: بأنها أمر يجريه الله على يدي الأنبياء ويكون على خلاف ما اعتاده الناس من سنن الكون وقوانينه، والغرض منها إثبات صدق نبوتهم، وأنهم رسل من عند الله. كعدم إحراق النار إبراهيم، وتحول عصا موسى إلى حية، وانشقاق القمر للنبي - صلى الله عليه وسلم – وخروج الماء من بين أصابعه .
وأما الكرامة فهي أمر يجريه الله على يد أوليائه، ويكون على خلاف ما اعتاده الناس من سنن الكون وقوانينه كإتيان مريم - عليها السلام – ثمر الشتاء في الصيف، وثمر الصيف في الشتاء، وحملها من غير زوج، وإخبار أبي بكر – رضي الله عنه – بحمل زوجته بأنه أنثى، ونداء عمر لسارية أن ينحاز إلى الجبل وسماع سارية لندائه، مع أن بينهما آلاف الأميال .
وأما السحر: فهو تجاوز السحرة حدود قدرات البشر العادية عن طريق استعانتهم بالشياطن، كتحويل الحبال والعصي إلى حيات .
ويتضح مما سبق أن محل الإشكال في فهم هذه الأمور الثلاثة إنما جاء من كونها جميعاً تشترك في مجيئها على خلاف العادة، والمعروف من قوانين الكون وسننه، إلا أن اشتراكها في صفة واحدة لا يعني أنها شيء واحد، طالما أن لكل منها صفات تميزها عن الأخرى .
اولا الفرق بين المعجزة والسحر
فالمعجزة تختلف عن السحر بأنها تأتي مقرونة بالتحدي، فالنبيُّ يتحدى بمعجزاته الكفار أن يأتوا بمثل ما أتى به، فيعجزون عن معارضته، أما السحر فلا يقترن بالتحدي في الغالب، وإذا حصل التحدي من الساحر وجد من السحرة من يعارضه، ويأتي بمثل ما جاء به وأعظم .
وللمعجزة حدودٌ لا يصل إليها السحر، فالساحر لا يستطيع أن يفلق البحر، أو يحيي الموتى، أو يشق القمر، أو يوقف الشمس عند غروبها، فحدود المعجزة أكبر بكثير من قدرات الساحر وشعوذته.
والمعجزة تحدث بتأييد الله سبحانه دون تدخل من النبي، في حين أن السحر يحدث بعد استعانة الساحر بالشياطين .
كما أن الغاية من المعجزة تختلف عن غاية السحر، فالغاية من المعجزة إظهار صدق الأنبياء، وتأكيد نبوتهم، أما غاية السحر فإلحاق الضرر بالآخرين، وتحقيق رغبات الساحر ومطامعه .
إضافة إلى أن حال الأنبياء يختلف عن حال السحرة، فالأنبياء - عليهم الصلاة والسلام - أفضل الناس وأعظمهم خُلُقاً وصدقاً وأدباً, وأشدهم بعداً عن الكذب والغش والخداع، وأما السحرة فعلى خلافهم، فهم معروفون بالكذب، والدجل، والفجور، وخداع الناس، وأكل أموالهم بالباطل .
ثانيا الفرق بين المعجزة والكرامة
وتختلف المعجزة عن الكرامة في أن المعجزة تكون مقرونة بدعوى النبوة، بخلاف الكرامة فإن صاحبها لا يدعي النبوة، ولو ادعاها لسقطت ولايته، ولم يجر الله على يديه أي كرامة .
والولي إنما تحصل له الكرامة باتباعه للنبي والاستقامة على شرعه، فكل كرامة في حقه هي دليل على صدق النبي، ولولا اتباعه للنبي ما حصلت له كرامة .
والكرامة تظل في بعض الأحيان محكومة بعوامل الزمان والمكان، فما كان في زمن ما كرامة قد لا يكون كرامة في زمن آخر، فإتيان مريم بثمر الصيف في الشتاء والعكس، لم يعد كرامة اليوم في كثير من البلاد، وكذلك وصول صوت عمر بن الخطاب – رضي الله عنه - لسارية وبينهما آلاف الأميال لم يعد كرامة في عصرنا بعد تقدم التكنولوجيا ووسائل الاتصال، بخلاف المعجزة فإنها تظل معجزة على مدى الأزمان.
ثالثا الفرق بين الكرامة والسحر
لعل من أوضح الفروق بين الكرامة والسحر، اختلاف حال الولي عن حال الساحر، فالولي ظاهر الصلاح، مشهور بالديانة، والمحافظة على الطاعات، واجتناب المنكرات ، بخلاف الساحر فهو معروف بالفسق والدجل، وارتكاب المحرمات والموبقات .
كما أن السحر يحصل بعد استعانة الساحر بالشياطين، وأما الكرامة فتحدث بمحض تفضل من الله تعالى، ودون تدخل من الولي.
وبهذا يتبين الفرق بين كل من المعجزة والكرامة والسحر، وأنه لا تعارض بين كل ما أثبته القرآن، وأن معجزات الأنبياء أجلى وأظهر من أن تشتبه بسحر السحرة ودجلهم .
(مقالة للدكتور على مشاعل خاصة بشبكة اسلام ويب )
ولكن فى بعض الاحيان يحدث خلط عند بعض البشر بين المعجزة والسحر يؤدى بهم الى الحيرة التى يمكن الخروج منها باشغال الفكر فعندما ترى حبال قد تحولت الى ثعابين يمكن ان يحدث لك خلط بين السحر والمعجزة ولكن عندما ياتى ثعبان ويلقف هذه الثعابين يتم الفصل قال تعالى ( قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى (65) قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى (66) فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى (67) قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَى (68) وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تلقف مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى (69) فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا قَالُوا آَمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى ) الايات من سورة طه وقد يحدث لك خلط ايضا عندما ترى امامك قمرا قد انشق الى شطرين كما ورد في الأحاديث الصحيحة ،التى منها حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه حبث قال : « بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنى إذ انفلق القمر فلقتين ، فكانت فلقة وراء الجبل وفلقة دونه ، فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اشهدوا » حديث صحيح اخرجه الامام مسلم فى صحيحه .
ولكن عندما يثبت العلم بعد اكثر من الف وربعمائة عام ان هناك حزام من الصخور يقسم القمر الى شطرين من السطح الى الباطن لا يمكن ان يحدث الا اذا انشق القمر الى نصفين ثم التحم فأدت قوة الارتطام الى نشوء ذلك الحزام الصخرى يتم الفصل ولقد كان هذا الاثبات العلمى سبب فى اسلام (داوود موسى بيسكوك) رئيس الحزب الإسلامي البريطاني وهو بنفسه يحدثنا عن سبب اسلامه فيقول سبب إسلامي أني استمعت إلى مناظرة وقعت بين ثلاثة من علماء الفضاء الأميركان مع مجموعة من العلماء البريطانيين في التليفزيون البريطاني فقال البريطانيون للأميركان: كم أنفقتم من المليارات حتى وصلتم إلى القمر، ما الذي جئتم به؟ جئتمونا بأحجار؟ هذه الأحجار هل قيمتها تساوي المليارات التي أنفقتموها؟ فخشي الأميركان من تشويه سمعتهم أمام جمهورهم في أميركا وفي أوروبا فقالوا: لا، نحن لم نصعد من أجل هذا، وإنما صعدنا من أجل أن نحقق في ظاهرة أذهلتنا فقد وجدنا أن القمر مشقوق نصفين، وأن كل نصف ابتعد عن النصف الآخر وأنه عاد والتحم النصفان وأن دليلنا على ذلك هو أن .. سلاسل الجبال التي كانت ملتحمة ببعضها البعض لما عاد الالتحام حدث لها انزياح فأصبح نصف الجبل هذا يلتحم مع نصف الجبل الآخر ونصف الجبل الآخر يلتحم مع نصف الجبل الآخر، وهكذا جميع الجبال..كما ان أنصاف الجبال التي في سلاسل جبال في إحدى الجهات وجدوها متقدمها عن مثيلاتها بينما أنصافها الأخرى أصبحت متأخرة مما .. دلهم على أن القمر قد انشق وهي معجزة لمحمد –صلى الله عليه وسلم- سجلها القرآن في قوله تعالى في سورةالقمر : ( اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ (1) وَإِنْ يَرَوْا آَيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ (2) وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُسْتَقِرٌّ (3) ) الايات من سورة القمر وان كان هناك من يكذب هذه المعجزة مع انه قد تم اثباتها علميا وصورتها وكالة ناسا الفضائية الامريكية ولذلك لو طرحنا الاثبات العلمى واستخدمنا البداهة العقلية نجد ان من البديهى لمن يقرا هذه الايات ان يعلم انها خطاب لمشركى قريش متعلق بامر شاهدوه بام اعينهم وكذبوه مبررين ذلك التكذيب بانه سحر مع انه معجزة واذا لم يحدث ذلك الانشقاق فعليا لكان من السهل على المشركين ان يكذبوا ايات القرآن ويهدموا الدين من اساسه على الاقل بانكارهم الرؤية او الحدوث ولكن حدوث هذه المعجزة فعليا كما قلنا ورؤيتهم لها لم يدع لهم مجالا لذلك الانكار او الجدال فلم يجدوا امامهم الا نسبتها الى السحر بالاضافة الى مرعاة الوقت الذى حدثت فيه هذه المعجزة التى تمنع الكثير من رؤيتها بسبب النوم او الاجهاد بجانب الاسباب الاخرى كالاحوال المناخية التى يمكن ان تؤدى الى حدوث خلط فى كثير من الامور مما لا يدع مجالا للتيقن الا فقط لمن رءاها من مشركى مكة و لكن من يؤمن بما يسمى بارث الخطيئة ويؤمن فى نفس الوقت بان الابن لا يرث من اثم الاب والاب لا يرث من اثم الابن وما يتضمنه من تناقض رهيب يمكن ان يصل به عمى بصره وبصيرته بالاضافة الى تعصبه الاعمى الى الجدال فى البديهات العقلية شديدة الوضوح والجلاء ومع ان اعظم المعجزات التى ايد الله بها المسيح احياء الموتى باذن الله الا ان الفصل بينها وبين السحر ليس سهلا واقرب مثال على ذلك هو القصة التى ذكرناها آنفا بين الساحر الهندى وابنه الصغير بالاضافة الى انك لو قرات الايات السابقة الى وردت فى سفر التثنية يمكنك ان تفهم معانى الايات التى وردت فى القرآن الكريم المتعلقة بكيد و مكر الله الى الحد الذى يجعلك لا تلقى بالشبهات مستخدما هذه الالفاظ لان معانيها يمكنك ان تراه فى ايات سفر التثنية (13 :1 -5 ) كما قلنا سابقا (انه لو دعا نبى لعبادة غير الله يقتل وان كان ذا معجزات عظيمة اذا ظهر بينكم نبى او صاحب احلام وتنبأ بوقوع آية او اعجوبة فتحققت تلك الاية او الاعجوبة التى تنبأ بها ثم قال هلم نذهب وراء الهة اخرى لم تعرفوها ونعبدها فلا تصغوا الى كلام ذلك النبى او صاحب الاحلام لان الرب الهكم يجربكم ليرى ان كنتم تحبونه من كل قلبوبكم ومن كل وانفسكم اما ذلك النبى او الحاكم فانه يقتل ) ويمكن ان تربط بين هذه الايات وبين آيات القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lulu
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 326
نقاط : 4675
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/09/2009
العمر : 39
الموقع : lulunoman.do-talk.com

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين المعجزة والسحر   الجمعة فبراير 19, 2010 5:05 am

شكرا جزيلا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
مع تحياتى لولو

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين المعجزة والسحر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شـــــــــبكة منتديـــــــــــــــــــــا ت الــنـعــــمــــــــــــــــــــــــــــــــــان  :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: